مـنـتـدي الـمـوريـتـانـيـيـن
أهلا وسهلا بك أخى الزائر الكريم ندعوك للإنضمام إلينا حتى يسنفيد بعضنا من بعض وحتى نجعل هذا المنتدى صرحا حضاريا يخدم الفرد والمجتمع .
مـنـتـدي الـمـوريـتـانـيـيـن
أهلا وسهلا بك أخى الزائر الكريم ندعوك للإنضمام إلينا حتى يسنفيد بعضنا من بعض وحتى نجعل هذا المنتدى صرحا حضاريا يخدم الفرد والمجتمع .
مـنـتـدي الـمـوريـتـانـيـيـن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتـدي الـمـوريـتـانـيـيـن

مرحبا بك معنا يا زائر في مـنـتـدي الـمـوريـتـانـيـيـن
 
الرئيسيةالتسجيلدخولأحدث الصور

 

 من ديوان الشاعرالعلامة محمدسالم ول عبد الودود

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد المصطفى
متميز
متميز
محمد المصطفى


عدد المساهمات : 584
نقاط : 11784
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
العمر : 44
الموقع : بلاد الله الواسعة

من ديوان الشاعرالعلامة محمدسالم ول عبد الودود Empty
مُساهمةموضوع: من ديوان الشاعرالعلامة محمدسالم ول عبد الودود   من ديوان الشاعرالعلامة محمدسالم ول عبد الودود Icon_minitimeالإثنين أغسطس 15 2011, 18:27

من ديوان الشاعرالعلامه محمدسالم ول عبد الودود

ليس للرجعيّ فينا من نسبْ=كلُّ رجعيٍّ دعيٌّ في العربْ
لم نزل في الشأو نمشي قُدُماً=ليس يُلهينا لُغوبٌ ونَصب
كم تَفرّقْنا زماناً شِيَعاً= فتوحّدنا لشرٍّ مُرتقَب
كم خمدنا ثم ثارتْ نارُنا=من شرار كامنٍ تحت الحطب
نبضةٌ قلبيّة من يَمَنٍ= أنبضتْ من مصرَ قلباً فوجب
ثم أصغى من هنا أو ها هنا=كلُّ قلبٍ عربيّ فاقترب
عدنٌ كارهة قد أُدمجتْ= في إمارات الجنوبِ الملتهِب
وفلسطينُ لنا غائبةٌ =بقطاع عربيٍّ مُغتصَب
قاسمٌ أقسم لا يصحبنا= سوف يرضى قاسمٌ بعد الغضب
سُحبٌ قد عكّرتْ أجواءنا= سنرى الشمسَ إذا الغيمُ ذهب
إنْ يقل مستعمِر مَنْ أنتمُ =قلتُ واسمي سالمٌ نحن العرب
ليت شعري هل ترى بين العربْ=وحدةً تبقى على مَرِّ الحِقَب
قوّةً ذريّة ضاربةً =ما لها بالشرق والغرب سبب


****



ابن سيد بن اليدالي نهض=للقاء الحق والدنيا رفض
عاش بالله ولله ولم=يأل في نافلة أومفترض
ناشئا في طاعة الله إلى=أن غدا من كبره وهو حرض
فلكم ظل بصيف ظامئا=ولكم بات شتاء ما اغتمض
ولكم علم علما نافعا=وقضى عدلا وأفتى وفرض
ولكم غير نكرا ونهى=ولكم حث على عرف وحض
ولكم أنكر من مبتدع=وعلى السنة بالناجذ عض
ساد في الصحة منه والغنى=وعلى الفاقة منه والمرض
حمدت في عصره سيرته=ليس من أعماله مافيه غض
وهو إن فارقنا مغتبطا=ورمانا فقده رمي الغرض
فابنه خالفه العدل الرضى=حجة في عود وقت وغرض
هو مثل الشيخ حتى في اسمه=غير تنوين به لايعترض
ليس تنكيرا ولاصرفا ولا=غاليا بل هو تنوين العوض
رضي الله عن الشيخ الرضى=ما هفى للذكر قلب ونبض
وأدام العلم في أسرته=ووقاهم كل ضر ومضض
وكفاهم كيد من كاد لهم=ما انزوى وجه حسود وانقبض
بالنبي الهاشمي المصطفى=خير من حمل عبئا فنهض
صلوات الله تنحو بابه=ما علا الحق وما الضد انخفض

*******

هل من مُـعَـزٍّ إذ تولى الطالبُ = أحمدُ وهو كان نعم الصَّـاحب
حادثةٌ تشابكَ الضـلـوعُ = أسىً لَها . وكُسِّـرَ الجُموعُ
نعم الفقيه العالم الأديب = نعم النبيل الحازم الأريب
من حاز بين شاعر وكاتب = مرتبةً سَمَـتْ عَـلَى الْمَراتب
مَن مِثلُه إذ وقف المرفوع = واختلط المحمول والموضوع
والتبس الفُعْلان بالفِـعْلان = على اللبيب والتقى الجمعان
مَتَحَ من جَمِّ الفتى ابن الشَّـيْن = بغَـرْبِه ما ملأَ الحوضين
حتى لقد أحرز من جم اللُّـغَـى = مالم يكن إمامه ليبلغا
فيه أُعَزِّي النفسَ ثم الآلا = والصحب والأعمام والأخوالا
ياربِّ أَعْلِ في الجنان مَنْـزِلَـهْ = ونُـزْلَـه أكْرِمْ و وَسِّعْ مُدْخَـلَهْ
و هَبْ لنا في أهْـلِهِ خيْرَ خَلَفْ = نَسْـلُو به الْمُصَـابَ في خير سلَفْ

****

إنَّ وَجْدِي بِخاتِمِ الْحُـفَّـاظِ = ضاق عنه مجامع الألفاظ
لستُ أنسى مواقف الجِدِّ منه = حين يدعو الإسلامُ أهلَ الْحِفَاظ
ينصر الحق في حشود عظام = كَخطيبٍ مُـفَـوَّهٍ في عُـكَاظ
يُوثِـرُ اللينَ ما استقام له الليـ = ـنُ ؛ فإن حالَ مالَ للإغلاظ
ذو وفاء وذو إباء وذو عِـلْـ = ـم وذو فطنة وذو استِـيقاظ
وسخاء بالْمال والعلم والجا = ه وصفح عن زلة الإحْـفَاظ
وشَـطَـاطٍ إذا يقومُ خَطِـيباً = يَـتَـحَـدَّى طوامحَ الألْحَاظ
ووقارٍ وحكمة واحتقــــا = ر لغرور المستكبر الْجَوَّاظِ
نالَ من (بابَ) جدِّه و (أبي مَدْ = يَنَ) حَـظّاً أناف فوق الأحاظي
ومِنَ (الخالِ) جدِّ أبنائِه الغُرْ = رِ الْمَيَامِين سِرَّ الاسْـتِـحْـفَاظِ
شَحَـذُوا منه في مكافحة البِدْ = عَةِ عَضْـباً عَـلَى الرِّقَابِ الغِلاظِ

*****

تبارك ربي ذو الجلال الذي استوَى = على العرش واستولى على الملك واحتوى
فمِن فضله أن أرسل الرُّسْلَ للورى = فمِنْ مُفْلِحٍ أَوْفَى ؛ ومِن خاسرٍ هَوَى
وقَفَّى على آثارهم بِمُحَمَّدٍ = ليخرجنا عن مُقْتَضَى الجهل والهوى
فسنَّ لنا سُبْل السلام ودلَّنا = على ربنا حتى استوى كل ما الْتَوَى
وخَلَّفَ صَحْباً واصلُوا خَطَّ سَيْرِه = بإذلال من ناوَى وإرشاد من غَوَى
قَفَتْ إثْرَهُمْ من كُلِّ قَرْنٍ عِصَابَةٌ = تُنَشِّرُ ما قد كان طولُ الْمَدَى طَوَى
فمِنْهُمْ حبيبٌ وابنُهُ نافعُ الوَرَى = وبِدَّاهُ شيخُ الْمِصْرِ منهلُهُ الرَّوَى
أجابَ بنثرٍ نافعٍ نظمَ نافعٍ = (بنسبةِ مرويٍّ إلى ثِقَةٍ رَوَى)
ومالي على ذاك الْمَقامِ تَسُلُّطٌ = فإني مِنَ القَرْمَيْنِ أخفضُ مُسْتَوَى
ولكنه قد يَبْذُلُ الجُهْدَ مُقْتِرٌ = (وقد تُكْرَمُ الأضْيَافُ والقِدُّ يُشْتَوَى)
أنافعُ إني لم أردْ بِجَوابكم = مُناوَأةً ؛ ما للفتى غيرُ ما نوَى
فأما الذي استشكلتمُ من صلاتنا = بطائرةٍ تنسَابُ في لُجَجِ الهوَا
وألزمتمونا جعلنا العُلْوَ واحداً = مع السُّفْلِ في حكم السجود على سوا
فنَقْبَلُ ما ألزمتمونا ونلتقي = على موعد للبحث في موضع سِوَى
(بأي كتابٍ أم بأيَّة سُنَّةٍ) = يُخَصَّصُ بالسُّفْلُ السُّجودُ لذي القُوَى
ألم يَكُ سُكَّانُ السماوات سُجَّداً = بنَصٍّ أتى عن فالقِ الْحَبِّ والنَّوَى
فكَمْ آيَةٍ جاءت بذاك صريحةٍ = وكم من حديثٍ صَحَّ لَفْظاً ومحتوَى
وذِكْرُكُمُ الإيمَاءَ ليسَ بواردٍ = فلم يَنفُذِ السَّهْمُ السَّرَاةَ ولا الشَّوَى
فموطِئُ ذي الإيماءِ لم يكُ سطحَ ما = يُباشِرُ بالكَفَّيْن والوجهِ إن هَوَى
وإجماع بُطْلان الصلاة لراكبٍ = لغير سَفينِ الماء إن لم يَخَفْ تَوَى
يُجابُ على تسليمِه أنَّ حُكْمَهُ = إذا لم تقَعْ منه الصلاةُ على استوا
فإن حصلتْ أركانُها وشروطُها = كقِبْلَتِها صَحَّتْ على كُلِّ مُسْتَوَى
فطالع مُتونَ الفقه من كُلِّ مَذْهبٍ = تَجِدْ سَنَداً جَلْداً لما النظمُ قد حوى
وذلكمُ حُكمُ الفِراش ففوقَهُ = تَصِحُّ وإن جافتْ قوائمُه القَوَا
إذا كان أرضاً للمصلي وأدِّيَتْ = عليه كما تُوتَى على السهل والصُّوَى
وإن كان من بين اليدينِ مُعَلَّقاً = فتبطُلُ إذ عن سطحه بان وانزوى
بذاكم نُقُولُ الفقه جاءت صريحةً = وبالعزو للحطَّاب يُشْفَى من الْجَوَى
فلم يكُ رَسْمُ الوَرْغَمِيِّ مُسَلَّماً = وفيه احتمالٌ مُبْهِمٌ صَوْبَ ما انتوى
فيُمكنُ حملُ الأرضِ فيه على الذي = يُقِلُّكَ : تُرباً كان أو ماءً او هَوا
فإطلاقُ لفظِ الأرض للسُّفل كالسَّما = على العُلْو معلومٌ لمن لازمَ الدَّوَى
(إذا ما استحَمَّتْ أرضُه من سَمائه) = شهيدٌ مُعيدٌ نَضْرةَ الغُصْن إن ذَوَى
ويمكنُ أيضاً حملها حمل غالبٍ = فتلغَى (كما ألْغَيْتَ في الدِّيَةِ الْحُوَا)
وعندكم ما في المفاهيم قد أتى = من البحث والألقابُ فيهن كالْهُوَى
ومسلكُ تنقيحِ الْمَنَاط مُمَهَّدٌ = يَسُوغُ لنا من جَمِّهِ العَذْبِ مُرْتَوَى
فَنُلْغي خُصُوصَ الأرضِ من رسْمِ شيخِنا = ونعتبرُ المعنى الأعَمَّ لنا الدَّوَا
فنجعل مَسَّ الْمَرْءِ بالوجه للذي = عليه اسْتَوَتْ رجلاهُ أيَّانَ ما ثَوَى
بخفضِ أعالٍ وارتِفاعِ أسافلٍ = سُجوداً . ونُلْغي الغَوْرَ والنَّجْد والصُّوَى
ونفيكمُ جِرْمِيَّةً للهواءِ لا = يَسُوغُ وقد صَحَّحْتُمُ البيعَ للْهَوَا
ولو لم يكن جِرْماً لما كان وارداً = لما مَرَّ من بَسْطٍ يُداوي من ادَّوَى
فلا تُسْقِطُوا عن مُسْتطيعٍ دَعيمَةً = برسْمٍ لشيخٍ في مقاصِدِهِ الْتِوَا
ولا تَصِمُوا بالْجَحْدِ للحقِّ أمةً = مُعَسِّفُها من راسِ نيقٍ قدِ انْهَوَى
خذوها إليكم مثلَها في رَوِيِّها = عِمامَتُها بين القصائد كاللِّوا
فلم تكُ واواتُ الْحُمَيْدِيِّ حُكْرَةً = عليه كما المندوبُ مُحْتَكِرٌ لـ(وا)
وعودوا إلى القول الْمُبَيَّن تظفروا = بنشر لما قد لفه الشعرُ فانطوى
وإنا على ما في الجواب نَهابُكُمْ = كهيبة ذي شِبْلَيْن قد مَسَّهُ الطَّوَى
فألهمنا الْمَوْلَى الْمُهَيْمِنُ رُشْدَنا = وأمَّننا من هَوْلِ نَزَّاعَةِ الشَّوَى
وصلى على الْهادي الأمين وآله = وأصحابه ما طاب في طيبةَ الثَّوا

*******

سيد بن إبراهـــيم نور جبينـــه **أمسى برمس فاخر بدفينه
صبرا أبي ومحمد بن المصطفى** إن القرين مفارق لقرينه
لن ترزءا أبدا بمثل أخيكـــــما **في بره بالمسلمين ودينه
وصلاته وزكاتـــه وصيامـــه** وعجيجه بين الحجيج لحينه
وسخائــــه ووفائـــــه وإبائه ***ورضاه إن نزل القضا ويقينه
رحمى لشيخ الحي ناظم شمله **حامي مآثره الحسان أمينه
تثني بما علمت مجالس شيبه ***فتجيب تصديقا مآتم عينه
هذا وفي أولاده وعشـــــــيره خلف*** لمقروح الفؤاد حزينه
من كل كهل نابت بغراســـــه **صنوا وشبل ناشئ بعربنه
فالله يشكر سعيه وينيلــــــــه** يوم الحساب كتابه بيمينه
ويحوطه في قومه ويحوط من** ينمى إليه بدينه وبطينه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moustaph.com
الفتى الشنقيطي
متميز
متميز



عدد المساهمات : 131
نقاط : 9858
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/04/2011

من ديوان الشاعرالعلامة محمدسالم ول عبد الودود Empty
مُساهمةموضوع: رد: من ديوان الشاعرالعلامة محمدسالم ول عبد الودود   من ديوان الشاعرالعلامة محمدسالم ول عبد الودود Icon_minitimeالأحد أغسطس 21 2011, 14:14

وله أيضا رحمه الله تعالى

خلوا النفوس وحبها أجناسها ... وبلادها واستجلبوا إيناسها

نهوى أناسا لا نلائم أرضهم ... ونحب أرضا لا نلائم ناسها

فإذا أتينا الناس لم نتناسهم ... وإذا وطأنا الأرض لم نتناسها

لم نَسْهُ عن ذاك الخليط ولا أرى ... ذاك الخليط لفضله عنا سها

كالظبية الدهماء نغَّصَ عيشها ... ألا تضمّ قرينها وكناسَها

رحم الله علامة هذه البلاد و شيخها مفخرة الزمان شيخنا محمد سالم ول عدود
وجزاكم الله خيرا على هذا الأنموذج من شعره رحمه الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله
متميز
متميز



عدد المساهمات : 194
نقاط : 10980
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 34

من ديوان الشاعرالعلامة محمدسالم ول عبد الودود Empty
مُساهمةموضوع: رد: من ديوان الشاعرالعلامة محمدسالم ول عبد الودود   من ديوان الشاعرالعلامة محمدسالم ول عبد الودود Icon_minitimeالخميس أغسطس 25 2011, 15:54

رحمه الله تعالى

شكرا لك اخى الكريم

صوما مقبولا

تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moustaph
متميز
متميز



عدد المساهمات : 213
نقاط : 10083
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/03/2011

من ديوان الشاعرالعلامة محمدسالم ول عبد الودود Empty
مُساهمةموضوع: رد: من ديوان الشاعرالعلامة محمدسالم ول عبد الودود   من ديوان الشاعرالعلامة محمدسالم ول عبد الودود Icon_minitimeالخميس أغسطس 25 2011, 15:58

رحمه الله تعالى

شكرا لك اخى الكريم

صوما مقبولا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المصطفى
متميز
متميز
محمد المصطفى


عدد المساهمات : 584
نقاط : 11784
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
العمر : 44
الموقع : بلاد الله الواسعة

من ديوان الشاعرالعلامة محمدسالم ول عبد الودود Empty
مُساهمةموضوع: رد: من ديوان الشاعرالعلامة محمدسالم ول عبد الودود   من ديوان الشاعرالعلامة محمدسالم ول عبد الودود Icon_minitimeالجمعة أبريل 27 2012, 21:32

شكرا لكم على المرور والتعليق



دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moustaph.com
 
من ديوان الشاعرالعلامة محمدسالم ول عبد الودود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلامة يحظيه ولد عبد الودود رحمهما الله و محظرته
» ديوان أبو الطيب المتنبي جاهز للتحميل
» محاضرة للشيخ محمد سالم ولد عبد الودود رحمه الله تعالى على اليتويوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدي الـمـوريـتـانـيـيـن  :: الشعر العربي والحساني-
انتقل الى: