هذه بعض المصطلحات منها ما ذكر في المشاركة السابقة ومنها ما لم يذكر فيها .
وأضيفه هنا تكملة للفائدة :
وهذه المصطلحات مأخوذة من كتاب : مغنى قراء المختصر عن التعب في تصحيح الطرر .
للشيخ : أحمد ولد أحمد الهادى أتمدكى اللمتونى الشنقيطي .
عند قول خليل : فقلما يخلص مصنف من الهفوات أو ينجوا مؤلف من العثرات .
خـــــــاتــمـة : المدنيون يشار بهم إلى ابن كنانة وابن الماجشون ومطرف وابن نافع وابن مسلمة ونظائرهم .
والمصريون يشار بهم إلى : ابن القاسم وأشهب وابن وهب وأصبغ وابن الفرج وابن عبد الحكم ونظائرهم .
والعراقيون يشار بهم إلى : القاضي إسماعيل والقاضي أبى الحسن وابن القصار وابن الجلاب والقاضي عبد الوهاب والقاضي أبي الفرج والشيخ أبي بكر الأبهري ونظائرهم .
والمغاربة يشار بهم إلى : الشيخ ابن أبي زيد والقابسي وابن اللباد والباجي واللخمي وابن محرز بكسر الراء وابن عبد البر وابن رشد وابن العربي والقاضي سند والمخزومي وهو المغيرة ابن عبد الرحمن .
والقرينان : أشهب وابن نافع .
والأخوان : مطرف وابن الماجشون .
والقاضيان : ابن القصار وعبد الوهاب .
والمحمدان : بن المواز وابن سحنون
وإذا قيل محمد : فهو محمد بن المواز .
وقاعدة أهل المذهب غالبا أن يريدوا بالروايات : أقوال مالك
وبالأقوال : أقول أصحابه ومن بعدهم من المتأخرين كابن رشد ونحوه .
وبالإتفاق : اتفاق أهل المذهب .
وبالإجماع : إجماع العلماء .
وبالجمهور بضم الجيم : الأئمة الأربعة .
هذا والله تعالى أعلم .
رب أغفر لي ولوالدي ولجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات إنك قريب سميع مجيب الدعوات .